التغذية

فوائد الحرنكش – 6 فوائد لا تتوقعها

فوائد الحرنكش

فوائد الحرنكش متعددة ولا يعرفها الكثيرون، فقد نلاحظ وجود فاكهة الحرنكش تزين أحدى قطع الحلوى التي نتناولها ونظن أنها ليست ذات أهمية أو ربما تنحصر وظيفتها في الزينة واعطاء شكل جمالي فقط 

1) فوائد الحرنكش للمناعة:

يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي

يتفوق الحرنكش على الليمون في نسبة فيتامين سي الموجودة به، ويعمل فيتامين سي دعم مناعة الجسم، كما أنه يعتبر أساسي في إنتاج الكولاجين الذي يساهم في بناء خلايا الأنسجة والأعضاء وإصلاحها، كالبشرة والعضلات والعظام والأوعية الدموية.

يحتوي على مضادات للأكسدة

يمتاز الحركش عن باقي الفواكه باحتوائه على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة التي تدعم مناعة الجسم كعنصر البوليفينول والكاروتينيدات والويتانوليدات الذين يعملون على محاربة الجذور الحرة التي تحول الخلايا السليمة إلى سرطانية. كما أثبتت الدراسات أيضاً احتوائه على عنصر البيوفلافونويد الذي يعد مضاد قوي للفيروسات والسرطانات والالتهابات

يدعم صحة الجهاز العصبي والحمض النووي (DNA)

نظراً لوجود مجموعة فيتامين ب في الحرنكش فإنها تدعم الجهاز العصبي وتحافظ على إبقاء خلايا الحمض النووي بصحة جيدة وبالتالي جعل صحة الجسم في أفضل حالتها. كما أثبتت الدراسات بأن مجموعة فيتامين ب تعمل على حماية الحمض النووي (DNA) وإصلاح الأضرار التي لحقت به.

2) فوائد الحرنكش للعظام:

يساعد على تقوية العظام

احتواء الحرنكش على فيتامين K يساعد في الحصول على عظام قوية وخاصة إذا تم دمجه مع فيتامين د.كما يحتوي على كميات جيدة من الفسفور والكلسيوم والبوتاسيوم والزنك، بالإضافة إلى وجود ألياف البكتين التي تسهل امتصاص الكلسيوم والفسفور مما يساهم في تقوية العظام، كما أنه يدعم حالات مرضية أخرى كالروماتيزم والتهاب الجلد.

يقاوم الالتهابات المسؤولة عن الألم والتورم والاحمرار

نظراً لوجود مركبات البوليفينول في الحرنكش فقد ثبت أنه يمكن أن يساهم في تهدئة التهاب المفاصل وآلام العضلات والربو والبواسير والتهابات الأوعية الدموية وتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية.

3) فوائد الحرنكش للقلب وارتفاع ضغط الدم:

ضبط نبضات القلب وتحسين وظائفه

يحتوي الحرنكش على كميات وفيرة من فيتامين ب 1 (الثيامين) المسؤول عن إنتاج عنصر الأستيل كولين الذي يعتبر ناقل عصبي يقوم بنقل الرسائل إلى العضلات والأعصاب. وعدم وجود كميات مناسبة من فيتامين ب1 في الجسم ينتج عنها انخفاض في النواقل العصبية التي تؤدي إلى عدم انتظام نبضات القلب وقد يؤدي الافتقار الى وجود هذا الفيتامين في الجسم إلى فشل القلب الاحتقاني

يخفض ارتفاع ضغط الدم

يساهم الحرنكش في علاج ارتفاع ضغط الدم لوجود عنصر البوتاسيوم فيه الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وجعلها تسترخي مما يحسن الدورة الدموية ويساعد على التحكم في ضغط الدم المرتفع. ولكن ينصح بتناول الحرنكش باعتدال لأن الكثير من البوتاسيوم في الجسم قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم إلى مستوى خطير.

ضبط معدلات الهيمجلوبين ومقاومة الأنيميا

نظراً لاحتواء الحرنكش على الحديد فهو يقوم بضبط معدلات الهيمجلوبين في الدم، كما يحتوي على أعلى كمية من الكاروتين وفيتامين أ و سي مما يحسن قدرات الجسم على امتصاص الحديد

4) فوائد الحرنكش للكبد والكلى:

دعم عمل خلايا الكبد

يساهم في تنشيط خلايا الكبد لكي تعمل بصورة أفضل كما يساهم في تأجيل مشكلات تليف الكبد والكلى لاحتوائه على فيتامين سي

دعم عمل الكلى في التخلص من السموم

يقوم على تحسين صحة الكلى بالتخلص من السموم عبر تحفيز التبول وطرد الدهون والأملاح الزائدة

تعرف على اسماء غريبة للحرنكش قد لا تتوقعها

5) الحرنكش وتحسين القدرات الذهنية:

نظراً لاحتواء الحرنكش على العديد من مضادات الأكسدة وتحديداً وجود كميات كبيرة من فيتامين سي فإنه يحد من اللويحات الناتجة عن التأكسد والشوارد الحرة التي تتراكم على المسارات الذهنية. كما تبين بأن الحرنكش يساهم في تجنب بعض المشاكل المتعلقة بمرض الزهايمر والخرف لاحتوائه على 15.4 مليجرام من فيتامين سي الذي يمثل 17.11% في المئة من احتياج الجسم اليومي الذي يعزز القدرات الذهنية أيضاً لدى الصغار ويزيد القدرة على التذكر ومهارات التركيز.

6) الحرنكش وتأثيره على الزكام والحمية والسكري والبصر:

مقاومة للزكام والإنفلونزا

يساعد على إذابة المخاط الذي يتراكم في الحلق للتخلص من السعال والكحة الجافة

مناسب للحمية ومرضى السكري

يعنبر مؤشر السكر الموجود بالحرنكش منخفض بسبب احتوائه على الألياف الغذائية ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، كما يحتوي كل 100 جرام من الحرنكش على31 سعرة حرارية فقط

الحصول على بصر قوي

نظراً لاحتواء الحرنكش على عنصر البيتاكاروتين واللوتين وكمية غنية من فيتامين أ – الذي يؤدي نقصه إلى صعوبة الرؤية في وجود ضوء منخفض- فإنه بذلك يساهم في تجنب حالات العشى الليلي التي قد نصاب بها عند التقدم في العمر.

ملاحظة:

– لا تكثر من تناول فاكهة الحرنكش وتناولها باعتدال لأن تناول كمية كبيرة منه قد يؤدي إلى مخاطر صحية وفقاً للدراسات التي أجريت على فئران التجارب وكانت هذه المخاطر متعلقة بالقلب وخاصة لدى الذكور من الفئران.
– تجنب تناول الحرنكش الأخضر غير الناضج لأنه سام

سعداء جداً بزيارتك 😊 لا تنسى مشاركة ما قرات ليستفيد غيرك ✨

زر الذهاب إلى الأعلى