حلويات

ماء الكادي وماء العطر وماء الزهر وماء الورد والفانيلا

لإعطاء نكهة مميزة لحلوياتنا ورائحة وطعم مبهج لابد من استخدام النكهات العطرية المستخرجة من الزهور والنباتات المحيطة من حولنا.. مثل ماء العطر وماء الورد وماء الكادي والفانيلا..

فيما يلي سنستعرض المنكهات العطرية الأكثر استخداماً لإضافة طعم عطري مميز للحلويات مثل: المهلبية والأرز بالحليب، وللمشروبات مثل: قهوة اللوز والقهوة العربية والشاي.

عشبة ماء العطر
عشبة ماء العطر

ماء العطر

يستخرج ماء العطر من نبتة ذات أغصان طرية ممتلئة بالماء وغضة الأوراق يتم تقطيرها لاستخراج نكهتها المميزة. ويطلق على هذه النبتة اسم نبتة العطر أو العطرة أو العطرشية.

يضاف ماء العطر إلى القهوة البيضاء الليبية للتعرف على طريقة تحضيرها اضغط هنا

ماء الزهر (Citrus Blossom Water)

يستخرج ماء الزهر من تقطير زهور الحمضيات (البرتقال والليمون..الخ) أو يستخرج من النارنج (ويسمى أيضا البرتقال المر أو الرارنج أو أبو صفير) وبالإنجليزية (Seville Oranges) وهو ينتمي إلى الحمضيات ضمن الفصيلة السذابية، وتسمى شجرتها أيضا بيغاراد أو برتقال سيفيلا.

ويطلق أيضا على زهرة البرتقال زهرة الزفاف لاستخدام مائها في صناعة كعكات الزفاف.

وفي أحيان أخرى يتم تصنيع ماء الزهر من خلاصة قشور ولب وزهور وأوراق وبذور البرتقال مع مجموعة من الإضافات الطبيعية والصناعية الأخرى.

ويمكنك الحصول على ماء الزهر من زهور الحمضيات الأخرى ولكن المادة العطرية الموجودة ضمن زهور البرتقال تعتبر الأكثر تركيزا وكثافة وغنى.

تتميز القهوة البيضاء اللبنانية بماء الزهر الذي يعد المكون الرئيسي بها لمعرفة طريقة تحضيرها اضغط هنا

شجرة ماء الكادي العطري
شجرة ماء الكادي العطري

ماء الكادي

يستخرج ماء الكادي من شجرة تشبه شجر النخيل ولكنها عبارة عن نوع مختلف عنها وهو نبات عطري معمر ويستخرج من أزهارها ماء الكادي وتتحوّل هذه الأزهار إلى ثمار تشبه في شكلها الأناناس، وتعتبر اليمن هي موطن شجر الكادي الأصلي.

قرون الفانيلا الاصلية
قرون الفانيلا الاصلية

الفانيلا

بتم استخراج الفانيلا من أحد فصائل زهور الأوركيد. ويتم الحصول عليها من قرون الفصائل المكسيكية لزهور الفانيلا ذات الأوراق المسطحة.
والتسمية (فانيلا- vainilla) مشتقة من كلمة vaina وهي كلمة أسبانية تعني الغمد أو الجراب والتي يمكن ترجمتها بشكل مبسط على أنها (الجراب الصغير)

ويتم زراعة ثلاث أنواع رئيسية من الفانيلا على مستوى العالم جميعها مشتق من نوع موجود في أمريكا الوسطى.

وتعد الفانيليا ثاني أغلى أنواع التوابل بعد الزعفران لأن زراعة بذورها تتطلب عمالة مكثفة. ومع ذلك ، تستخدم الفانيليا على نطاق واسع في المخبوزات والحلوى، كما تدخل في صناعة العطور والعلاج بالروائح العطرية.

تتميز القهوة المكسيكية التقليدية باحتواءها على تشكيلة من النكهات العطرية الرائعة للتعرف عليها ولطريقة تحضيرها اضغط هنا

ماء الورد المستخدم في الحلويات
ماء الورد المستخدم في الحلويات

ماء الورد

يستخرج ماء الورد من الورد الجوري حيث تجمع بتلات الورد ويتم تقطيرها للحصول على ماء الورد.

يضيف أفراد الرحلة إلى النار المشتعلة، بعض الأشجار العطرية المنتشرة حولهم في الصحراء مثل شجيرات الرمس والعجرم بجانب إعداد شاي الزردة… للتعرف على هذا النوع من الرحلات ولمعرفة ما هو شاي الزردة اضغط هنا

سعداء جداً بزيارتك 😊 لا تنسى مشاركة ما قرات ليستفيد غيرك ✨

زر الذهاب إلى الأعلى