ثقافة وتسلية

5 حلول لمشكلة اللابتوب يفتح نفسه بالخطوات والصور

اللابتوب يفتح نفسه

5 حلول لمشكلة اللابتوب يفتح نفسه بالخطوات والصور

ترى ما حل مشكلة اللابتوب يفتح من نفسه؟ 

هل اكتشفت فجأة أن جهاز الكبيوتر يفتح من تلقاء نفسه؟ وهل تكرر هذا الأمر معك؟ هل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مخترق ولذلك يفتح من تلقاء نفسه؟

نتفاجئ أحيانا عندما نغلق جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب وبعد مرور بعض الوقت نكتشف أنه فتح نفسه؟ ما السبب يا ترى؟ قد يظن البعض أن ذلك يحدث بسبب عطل في جهاز الكمبيوتر أو بسبب وجود هاكر أو اختراق؟؟!! 

لماذا يقوم الكمبيوتر بفتح نفسه؟

لا داعي للقلق..

الحل بسيط وكل ما في الأمر أن جهاز الابتوب يحتاج لتعديل بعض الإعدادات لتجنب تشغيل الجهاز من تلقاء نفسه.

إذا سبق لك حدوث مشكلة أن الكمبيوتر فتح من نفسه أو اللابتوب (الكمبيوتر المحمول) يفتح بمفرده بعد اغلاقه، ففي الواقع، إنها مشكلة شائعة لأن الكثير من الناس يواجهون هذه المشكلة.

ما هو سبب مشكلة فتح الكمبيوتر من تلقاء نفسه؟

يفتح الكمبيوتر تلقائيا لعدة أسباب مختلفة. على سبيل المثال: 

  • في حال تنشيط أمر التشغيل السريع عبر ويندوز
  • في حال الصيانة المجدولة
  • في حالة تنشيط مؤقت الاستيقاظ
  • بسبب إعدادات البايوس (BIOS)
  • إلخ من الأمور الأخرى…

بغض النظر عن السبب، فإن الشيء الأكثر أهمية هو إصلاح هذه المشكلة. وفيما يلي سنستعرض عدة إعدادات لو قمنا بتعديلها سنتمكن من إيقاف الأسباب الرئيسية التي تجعل جهاز الكمبيوتر يفتح من نفسه

ملاحظة:

هذه الخطوات سيتم تطبيقها على نظام تشغيل ويندوز 10 (Windows 10)

الحل الأول: تعطيل بدء التشغيل السريع

لإصلاح المشكلة، يمكنك التحقق إن كانت خاصية بدئ التشغيل السريع (Fast Startup) نشطة والقيام بتعطيلها. والآن ، سنوضح لك كيفية تعطيل خاصية بدئ التشغيل السريع Fast Startup خطوة بخطوة.

الخطوة 1: افتح لوحة التحكم (control panel)، ثم انقر فوق خيارات الطاقة (Power Options) للمتابعة.

نافذة -لوحة التحكم-كنترول بانل

الخطوة 2: بعد ذلك، انقر فوق خيار اختيار ما يفعله زر الطاقة (Choose what the power button does) للمتابعة.

الكمبيوتر يفتح من تلقاء نفسه 1

الخطوة 3: في النافذة المنبثقة ، انقر فوق خيار تغيير الإعدادات غير المتاحة حاليًا (Change settings that are currently unavailable) للمتابعة.

الكمبيوتر يفتح من تلقاء نفسه 2

الخطوة 4: قم بإلغاء تحديد الخيار تشغيل بدء التشغيل السريع (موصى به) (Turn on fast startup (recommended)) للمتابعة.

الكمبيوتر يفتح من تلقاء نفسه 3

الخطوة 5: ثم انقر فوق الزر حفظ التغييرات (Save changes) لحفظ التغيير الذي أجريته.

عند الانتهاء من جميع الخطوات المذكورة أعلاه ، يمكنك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتحقق مما إذا كانت مشكلة تشغيل الكمبيوتر من نفسه تم حلها أم لا .

الحل الثاني: قم بتعطيل خيار السماح بمؤقت إيقاظ الكمبيوتر (Allow Wake Timers)

لإصلاح مشكلة فتح الكمبيوتر من تلقاء نفسه سنقوم هنا بتعطيل خيار مؤقت الإيقاظ الذاتي (Allow Wake Timers) وهو أحد الخيارات التي يستعين بها المبرمجين أحيانا لتنبيه جهاز الكمبيوتر لآداء وظائفه الروتينية عند دخوله في حالة الخمول.

والآن ، سنوضح لك كيفية تعطيل خيار مؤقت الإيقاظ الذاتي (Allow Wake Timers) خطوة بخطوة.

الخطوة 1: افتح لوحة التحكم (control panel)، ثم انقر فوق خيارات الطاقة (Power Options) للمتابعة.

نافذة -لوحة التحكم-كنترول بانل

الخطوة 2: في النافذة المنبثقة ، اختر تغيير إعدادات الخطةChange plan settings) في قسم متوازن (موصى به) (Balanced (recommended)) للمتابعة.

الخطوة 3: انقر فوق تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة (Change advanced power settings) للمتابعة .

الكمبيوتر يفتح من نفسه 2

الخطوة 4: في نافذة منبثقة، انقر نقرا مزدوجا فوق النوم أو السبات (Sleep) و السماح بمؤقت الإيقاظ (Allow wake timers) للمتابعة.

الخطوة 5: بعد ذلك ، تحتاج إلى تعطيل هذا الإعداد. انقر فوق الإعدادات (Settings) واختر تعطيل (Disable) من القائمة المنسدلة للمتابعة.

الكمبيوتر يفتح من نفسه 3

الخطوة 6: انقر فوق ” موافق” (OK) لحفظ التغييرات.

وعند الانتهاء من جميع الخطوات، يمكنك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتحقق مما إذا تم حل المشكلة أم لا.

الحل الثالث: تعطيل إعادة التشغيل التلقائي

لإصلاح مشكلة تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا، يمكنك محاولة تغيير إعدادات النظام وتعطيل إعادة التشغيل التلقائي (Automatic Restart). في واقع الأمر ، فإن إعادة التشغيل التلقائي هي ميزة يمكنها إعادة تشغيل نظامك تلقائيًا في حالة حدوث عطل.

وتعتبر هذه الطريقة فعالة للعديد من مستخدمي الكمبيوتر. وفي الجزء التالي ، سنوضح لك كيفية تعطيل ميزة “إعادة التشغيل التلقائي” (Automatic Restart) خطوة بخطوة بالصور.

الخطوة 1: افتح لوحة التحكم (control panel).

الخطوة 2: في النافذة المنبثقة ، اختر النظام (System) للمتابعة.

الخطوة 3: بعد ذلك ، انقر فوق إعدادات النظام المتقدمة (Advanced system settings) للمتابعة.

اللابتوب يفتح من نفسه 1

الخطوة 4: في النافذة المنبثقة ، يرجى الانتقال إلى علامة التبويب خيارات متقدمة (Advanced) والنقر فوق زر الإعدادات (Settings) ضمن قسم بدء التشغيل والاسترداد (Startup and Recovery) للمتابعة.

اللابتوب يفتح من نفسه 2

الخطوة 5: لإصلاح المشكلة ، تحتاج إلى إلغاء تحديد الخيار إعادة التشغيل تلقائيًا (Automatically restart) بإزالة علامة الصح ضمن قسم فشل النظام (System failure) والنقر فوق موافق (OK) لحفظ التغييرات.

اللابتوب يفتح من نفسه 3

وعند الانتهاء من جميع الخطوات ، يمكنك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتحقق مما إذا تم حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر من نفسه أم لا.

وإذا لم تنجح هذه الطريقة ، فيرجى الانتقال إلى الطرق التالية.

الحل الرابع: تعطيل الصيانة التلقائية

الآن ، سوف نقدم الطريقة الرابعة لإصلاح مشكلة تشغيل الكمبيوتر من تلقاء نفسه. بهذه الطريقة، يمكنك محاولة تعطيل الصيانة التلقائية (Automatic Maintenance) . وسنوضح لك كيفية تعطيلها خطوة بخطوة بالصور.

الخطوة 1: افتح لوحة التحكم (control panel)، واخترها وابدأ تشغيلها للدخول إلى واجهتها الرئيسية.

الخطوة 2: في النافذة المنبثقة ، اختر الأمان والصيانة (Security and Maintenance) للمتابعة.

الخطوة 3: ثم انقر فوق الصيانة (Maintenance) واختر تغيير إعدادات الصيانة (Change maintenance settings) للمتابعة.

اللابتوب يفتح من تلقاء نفسه 1

الخطوة 4: في النافذة المنبثقة ، قم بإلغاء تحديد الخيار السماح بالصيانة المجدولة لتنبيه جهاز الكمبيوتر الخاص بي في الوقت المحدد (Allow scheduled maintenance to wake up my computer at the scheduled time) وانقر فوق ” موافق” (OK) للمتابعة .

اللابتوب يفتح من تلقاء نفسه 2

بعد اكتمال جميع الخطوات ، يرجى إعادة تشغيل الجهاز الخاص بك ومراقبة جهازك والتحقق مما إذا لا تزال مشكلة اعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر من تلقاء نفسه موجودة أم لا.

الحل الخامس: تعطيل التحديثات المجدولة

قد يكون سبب تشغيل الكمبيوتر لنفسه في الليل هو التحديثات المجدولة المصممة لتنبيه نظامك لأداء تحديثات Windows المجدولة. لذلك ، لحل هذه المشكلة ، يمكنك محاولة تعطيل تحديثات Windows المجدولة. وسنوضح لك كيفية عمل ذلك في الجزء التالي ويرجى قراءته بعناية.

الخطوة 1: اضغط على مفتاح ويندوز (Windows) “الذي هو على شكل مربعات كما في الصورة أدناه” الموجود ضمن لوحة المفاتيح في جهازك، مع مفتاح حرف R معًا لفتح مربع الحوار Run الذي ستجد صورة له كما يلي. ثم اكتب gpedit.msc في المربع وانقر فوق موافق (OK) أو اضغط على إدخال (Enter) من لوحة المفاتيح للمتابعة.

مفتاح ويندوز

الكمبيوتر يفتح من حاله 1

الخطوة 2: في نافذة محرر نهج المجموعة المحلية (Local Group Policy Editor) ، يرجى الانتقال إلى مجلد تحديث ويندوز (Windows Update) وفقًا للمسار التالي.

تكوين الكمبيوتر (Computer Configuration)> قوالب الإدارة(Administrative Templates) > مكونات ويندوز (Windows Components)> تحديثات ويندوز (Windows Updates)

الكمبيوتر يفتح لوحده 2

الخطوة 3: في الجزء الأيسر ، يرجى الاختيار والنقر نقرًا مزدوجًا فوق تمكين إدارة طاقة تحديثات ويندوز لإيقاظ النظام تلقائيا لتثبيت التحديثات المجدولة (Enabling Windows Update Power Management to automatically wake up the system to install scheduled updates)

الخطوة 4: في نافذة منبثقة، الرجاء انقر فوق الخيار معطل (Disabled) وانقر على زر تطبيق (Apply) و موافق (OK) لحفظ التغيير.

الكمبيوتر يفتح بمفرده 3

عند الانتهاء من جميع الخطوات المذكورة أعلاه ، يمكنك الخروج من هذه النافذة والتحقق مما إذا كان قد تم حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر من تلقاء نفسه عبر إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ومراقبة إن تم حل المشكلة أم لا.

من الجزء أعلاه ، أظهرنا خمس طرق مختلفة لحل مشكلة تشغيل الكمبيوتر من تلقاء نفسه والتي ستساعدك على تجنب فتح الكمبيوتر لنفسه.

 

المصدر

سعداء جداً بزيارتك 😊 لا تنسى مشاركة ما قرات ليستفيد غيرك ✨

زر الذهاب إلى الأعلى