ثقافة وتسلية

إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل

نصائح مهمة يجب عليك اتباعها عند حدوث زلزال

إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل

سنوضح من خلال السطور التالية إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل وسنجيب على سؤال هل من الممكن التنبؤ بالزلازل أو توقع حدوثها، بالإضافة إلى العلامات التي تكون قبل حدوث الزلزال .. ومن خلال هذا المقال سنساعدكم على معرفة ماذا تفعل عند حدوث زلزال؟ لذا جمعنا لكم تعلميات ونصائح تساعدكم على التصرف بشكل جيد عند حدوث أي زلزال لا قدر الله، فيما يلي سنقوم بتوضيحها

هل من الممكن توقع الزلازل أو التنبؤ بالزلازل؟

نعم، من الممكن توقع الزلازل إلى حد ما. هناك طرق مختلفة تستخدم للتنبؤ بالزلازل، بما في ذلك مراقبة التغيرات في سطح الأرض بالإضافة إلى الخصائص الفيزيائية والكيميائية للصخور والسوائل داخل الأرض. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه في حين أن هذه الأساليب يمكن أن توفر معلومات حول احتمال وقوع زلزال ، إلا أنها ليست قادرة بعد على التنبؤ بالزلازل بدقة عالية.

بالإضافة إلى ذلك، بينما أحرز الباحثون تقدمًا في فهم المحفزات والعمليات التي تؤدي إلى الزلازل، فإن الطبيعة المعقدة وغير المتوقعة للزلازل تعني أنه لا يزال من غير الممكن عمل تنبؤات موثوقة حول التوقيت الدقيق للزلزال وموقعه وحجمه.

لذلك، من المهم أن يكون الناس مستعدين للزلازل من خلال وضع خطط للطوارئ واتخاذ خطوات لجعل منازلهم ومجتمعاتهم مقاومة للزلازل قدر الإمكان.

علامات قبل حدوث الزلزال

ما هي العلامات التي تسبق حدوث الزلازل؟

هناك العديد من العلامات التي يمكن أن تسبق الزلازل، على الرغم من أنها ليست مؤشرات موثوقة دائمًا ولا يتم ملاحظتها في جميع الزلازل. تشمل بعض العلامات الشائعة ما يلي:

الزلازل الصغيرة أو “الصدمات”: في بعض الأحيان، تحدث زلازل صغيرة قبل وقوع زلزال أكبر. يمكن أن تكون هذه الهزات بمثابة تحذير من وقوع زلزال أكبر وشيك.

حركة الأرض أو ميلانها: في بعض الحالات، يمكن أن تبدأ الأرض في التحرك أو الميل، مما يشير إلى أن الزلزال على وشك الحدوث.

التغيرات في مستويات المياه: يمكن أن تحدث التغيرات في مستويات الآبار والينابيع والأنهار قبل وقوع الزلزال.

سلوك حيواني غريب: من المعروف أن بعض الحيوانات تتصرف بغرابة أو تنفعل قبل الزلزال. ومن هذه السلوكيات الغريبة للحيوانات ملاحظة أن الطيور تغير أنماط هجرتها، أو تتوقف عن الزقزقة، أو تصبح أكثر نشاطًا قبل الزلازل. كما لوحظ أن الأسماك تترك الأماكن التي تعيش فيها بأعداد كبيرة قبل الزلازل. بالإضافة إلى أن بعض الإضطراب والقلق قد يظهر أيضا على الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط وعلى حيوانات المزرعة مثل الأبقار والخيول.

شروخ في الأرض: يمكن أن يشير التصدع المفاجئ أو كسر الأرض إلى حدوث زلزال وشيك.

انبعاثات الغاز: تمت ملاحظة زيادة انبعاث الغازات، مثل الرادون، من الأرض قبل حدوث بعض الزلازل.

الشذوذ الكهربائي والمغناطيسي: لوحظت تغيرات في المجال الكهرومغناطيسي للأرض قبل حدوث بعض الزلازل.

ارتفاع أو انخفاض أجزاء الأرض: يمكن أن ترتفع الأرض أو تنخفض في المنطقة التي سبقت الزلزال، بسبب حركة السوائل الصخرية المنصهرة والسوائل الأخرى الجوفية.

أصوات غريبة: يمكن أن تسبق الضوضاء العالية غير العادية مثل صوت الهدير أو الهسهسة حدوث زلزال.

من المهم ملاحظة أن هذه العلامات يمكن أن يكون لها أسباب أخرى، ولا تظهرها جميع الزلازل. علاوة على ذلك، حتى لو لوحظت واحدة أو أكثر من هذه العلامات ، فهذا لا يعني بالضرورة حدوث زلزال. لذلك، لا يزال من المهم أن يكون الناس مستعدين للزلازل من خلال وضع خطط للطوارئ واتخاذ خطوات لجعل منازلهم ومجتمعاتهم مقاومة للزلازل قدر الإمكان.

إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل

ماذا تفعل عند حدوث زلزال أو عند الشعور بالزلزال؟

فيما يلي إرشادات أو تعليمات ونصائح عند حدوث زلزال للبقاء بأمان:

ابق هادئًا:

حاول أن تظل هادئًا ولا تشعر بالذعر. سيساعدك هذا على التفكير بشكل أكثر وضوحًا واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية نفسك.

إنزل على الأرض، غط نفسك، وتمسك:

إذا كنت في داخل بناء، انزل على يديك وركبتيك، واحتمي تحت قطعة أثاث متينة مثل مكتب أو طاولة، وتمسك بها حتى يتوقف الاهتزاز. إذا لم يكن هناك مأوى قريب، انزل على الأرض بالقرب من أي زاوية بالمنزل او الغرفة التي تتواجد بها وقم بتغطية رأسك ورقبتك بذراعيك. ولا تتحرك من مكانك قد تحدث مزيد من توابع الزلزال.

الابتعاد عن النوافذ:

يمكن أن ينكسر زجاج النوافذ ويسبب إصابات خطيرة أثناء الزلزال لذا حاول الابتعاد عن النوافذ إن أمكن.

قم بالإخلاء إذا لزم الأمر:

إذا كنت داخل مبنى وشممت رائحة غاز، أو رأيت شرارات أو حريقًا، أو تعرض المبنى لأضرار بالغة، فقم بإخلاء المبنى على الفور. واستخدم السلالم، وليس المصاعد، للخروج من المبنى.

تجنب الأشياء الزجاجية والحادة:

ابتعد عن أي شيء زجاجي او حاد لأنه قد يتساقط عليك أو يتطاير ويتسبب في إصابتك.

ابق في مكانك إذا كنت تقود السيارة:

إذا كنت تقود السيارة، اذهب عند مكان واضح وخالي وتوقف. تجنب الجسور وخطوط الكهرباء. وابتعد عن أي أعمدة أو شجر وارفع فرامل اليد وابق في السيارة حتى يتوقف الاهتزاز.

حماية رأسك ورقبتك:

أثناء الزلزال، من المهم حماية رأسك ورقبتك. قم بتغطية رأسك بذراعيك أو وسادة أو أي شيء آخر في متناول يدك.

كن مستعدًا للهزات الارتدادية:

الهزات الارتدادية هي زلازل أصغر يمكن أن تحدث بعد الزلزال الرئيسي. يمكن أن تكون خطيرة مثل الزلزال الرئيسي، لذا كن مستعدًا لها.

تحقق من وجود إصابات:

افحص نفسك والآخرين بحثًا عن إصابات وقدم الإسعافات الأولية إذا لزم الأمر.

قم بإيقاف تشغيل الغاز والكهرباء والمياه:

إذا شممت رائحة غاز أو حدث أي ضرر في خطوط الغاز أو المياه، قم بإيقاف تشغيل الغاز والكهرباء والمياه.

ابق على اطلاع:

استمع إلى الراديو أو التلفزيون للحصول على التحديثات والتعليمات. واتبع تعليمات السلطات المحلية.

اجلس تحت مكتب أو طاولة:

إذا كنت في مكتب أو فصل دراسي، فحاول الجلوس تحت مكتب أو طاولة إن أمكن. سيساعد هذا على حمايتك من الأجسام المتساقطة والحطام.

لا تستخدم المصاعد:

يمكن أن تتعطل المصاعد أو تتوقف عن العمل أثناء الزلزال، لذلك من الأفضل تجنب استخدامها. استخدم الدرج بدلاً من ذلك.

الابتعاد عن الأشياء الثقيلة:

ابتعد عن الأشياء الثقيلة التي يمكن أن تسقط وتسبب إصابات، مثل الخزائن والمكتبات والأجهزة المنزلية كالثلاجة والغسالة وغيرها وتجهيزات الإضاءة.

لا تركض في الخارج:

يمكن أن يكون الجري في الخارج أثناء الزلزال خطيرًا بسبب سقوط الحطام وخطوط الكهرباء. من الأفضل البقاء بالداخل والعثور على مأوى.

ابتعد عن أي مبنى او عامود إضاءة:

إذا كنت تمشي في الشارع ابتعد عن الأبنية وعواميد الإضاءة وإشارات المرور وأي أعمدة حولك.

اعرف من هنا أسباب الزلازل الطبيعية والأسباب التي يساهم البشر فيها وتعرف على الدول الأكثر عرضة للزلازل

تجنب المخاطر بالقرب من الساحل:

إذا كنت بالقرب من الساحل وشعرت بحدوث زلزال، فكن على دراية باحتمالية حدوث تسونامي. انتقل إلى مكان مرتفع إذا طلب منك ذلك من قبل السلطات المحلية.

تحقق من الضرر:

بعد توقف الزلزال، افحص منزلك أو مكان عملك بحثًا عن أي تلف. ضع في اعتبارك المخاطر المحتملة، مثل تسرب الغاز والمخاطر الكهربائية والزجاج المكسور.

احصل على مجموعة أدوات الطوارئ:

من الجيد أن يكون لديك مجموعة أدوات طوارئ في متناول اليد في حالة وقوع زلزال أو كارثة طبيعية أخرى. يجب أن يشمل ذلك عناصر مثل الماء والغذاء وإمدادات الإسعافات الأولية ومصباح يدوي وراديو يعمل بالبطارية.

خطة الإخلاء:

إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للزلازل، فمن الجيد أن يكون لديك خطة للإخلاء. يجب أن يشمل ذلك مكانًا مخصصًا لك ولعائلتك، بالإضافة إلى خطة لكيفية الإخلاء إذا لزم الأمر.

يمكن أن تساعدك هذه الإرشادات على البقاء آمنًا أثناء وقوع الزلزال، ولكن من المهم أن تتذكر أن كل موقف له ظروفه الخاصة. لذا استخدم دائمًا حكمتك في تدبير أمر نفسك في حال استجد شيء ما واستمع إلى تعليمات السلطات المحلية للبقاء بأمان قدر الإمكان أثناء الزلزال.

سعداء جداً بزيارتك 😊 لا تنسى مشاركة ما قرات ليستفيد غيرك ✨

زر الذهاب إلى الأعلى