ثقافة إسلامية

فضل صيام الست من شوال-هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

فيما يلي سنتعرف على فضل صيام الست من شوال و سنعرف هل يجوز صيام الست قبل القضاء أم لا بالإضافة الى عدة اسئلة أخرى تتعلق بصيام الست من شوال

فضل صيام الست من شوال

1) الحصول على أجر صيام سنة

عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر» (رواه مسلم، وأحمد، وأبو داود، والترمذي).

يعني من صام ست أيام من شوال يكتب له أجر صيام سنة كاملة

عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة؛ من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)) رواه ابن ماجه وغيره، وفي لفظ آخر: ((صيام شهر رمضان بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام بشهرين، فذلك صيام السنة) رواه ابن خزيمة، وكلاهما صحيح

كما نعلم ان الحسنة بعشرة أمثالها يعني صيام شهر رمضان يساوي صيام عشرة أشهر وصيام ستة أيام كصيام شهرين وبالتالي يأخذ الشخص أجر كأنه صام سنة كاملة.

2) تجبر أي خلل في صيام رمضان

لأن صيام ستة أيام من شوال تعتبر سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام يعني ليست فرض مثل سنن الصلوات، فهي تساعد على جبر أي خلل حدث أثناء صيام رمضان وهذا ما تفعله سنن الصلوات

الدليل: ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه: ((أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة، يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي: أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئًا قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع، قال: أتموا لعبدي فريضته، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم))

لذلك يعتبر من ضمن فضل صيام الست من شوال ان يكون هناك استمرار في تنقية وتطهير النفس للسمو بها ولجبر اي خطأ حدث في رمضان للحصول على أجره العظيم

3) يدل على التوفيق في صيام شهر رمضان

رأى العلماء ان من ضمن فضل صيام الست من شوال ان الاستمرار في صيام المزيد من الأيام بعد شهر رمضان تعتبر دليل على توفيق الله للعبد للاستزادة من الحسنات. حيث قال بعض السلف: “إن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، وإن من جزاء السيئة السيئة بعدها”.

فالأعمال الصالحة تجر بعدها أعمال صالحة والأعمال السيئة تجر بعدها أعمال سيئة

قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ﴾ [محمد: 17].

ثبت في الصحيح قول النبي صى الله عليه وسلم في الحديث القدسي – فيما يرويه عن الله: (وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه)

4) طريقة لشكر الله سبحانه وتعالى على رمضان

لأن شهر رمضان شهر مبارك لا يأتي إلا مرة في السنة ولأن له أجر عظيم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه))

لذلك فتنفيذاَ لأمر الله سبحانه وتعالى لنا على شكر نعمة صيام رمضان حينما قال تعالى:

{ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون} [البقرة: 185]

وتقديراً لهذه النعمة الرائعة التي تفضل الله علينا بها فإن صيام ستة أيام من شوال يعتبر من الأعمال الصالحة المحببة إلى الله سبحانه وتعالى لأن الصيام عبادة لها منزلة مختلفة عند الله سبحانه وتعالى

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي فيما يرويه عن الله: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.)

يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى في لطائف المعارف: “فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب، ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم حتى تتورم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فيقول: أفلا أكون عبدًا شكورًا؟))

حكم صيام الست من شوال

سنة مستحبة

متى يمكن البدء في صيام الست من شوال؟

يمكن البدء في صيام الست من شوال بعد انتهاء أول يوم العيد لأنه يحرم صيام يوم العيد

طريقة صيام الست من شوال

يجوز صيامها متتابعة ومتفرقة في أول شوال أو وسطه أو آخره

قال ابن قدامة في المغني: ( فلا فرق بين كونها متتابعة أو متفرقة في أول الشهر أو في آخره لأن الحديث ورد بها مطلقاً من غير تقييد، ولأن فضيلتها لكونها تصير مع الشهر ستة وثلاثين يوماً، والحسنة بعشر أمثالها فيكون ذلك كثلاثمائة وستين يوماً.) والله أعلم

هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

لو كنت تسأل هل يجوز صيام الست قبل القضاء فالإجابة هي: لا يجوز وذلك للأسباب التالية:

لأن الحديث يوضح من صام رمضان (ثم) اتبعه ستاً من شوال، و(ثم) تفيد الترتيب يعني يجب فعل الأمر بنفس الترتيب (رمضان ثم صيام ست من شوال)

(من صام رمضان) يعني صام رمضان كامل وليس بعض منه، فالمرأة التي عليها قضاء لا تعتبر صامت رمضان كامل ولكن صامت بعض رمضان كما وضح حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر»

ويرى العلماء بأن الأولى والأهم البدء بقضاء الأيام الواجبة من الصيام ثم بعد ذلك القيام بصيام التطوع

لأن صيام القضاء يعتبر دين على المسلم يجب أن يؤديه لأن الإنسان لا يعلم متى يموت وقد يموت قبل قضاء الصيام وحينها سيكون عليه دين قضاء الأيام التي لم يصومها

عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن أمي ماتت وعليها صوم شهر، فقال: ((أرأيت لو كان عليها دَيْن، أكنت تقضينه؟))، قالت: نعم، قال: ((فدين الله أحق بالقضاء)).

وهناك من يحتج بقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها: “‏إن كانَ لَيكونُ عليَّ الصَّومُ مِن رمَضانَ فما أستطيعُ أن أقضيه حتَّى يأتيَ شَعبانُ”صحيح أبي داود

فيعتقدون بأن هذا دليل على قضاء الصيام في اي وقت وبالتالي القيام بصيام التطوع قبله

ولكن عندما سئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن تأخير الصوم قالت: للشغل برسول الله عليه الصلاة والسلام

فول أخرت الفريضة من أجل الرسول صلى الله عليه وسلم فمن المنطقي والأولى أنها قامت أيضاً بتأخير النافلة للشغل برسول الله عليه الصلاة والسلام

لذلك فلا يعتبر هذا دليل على امكانية تأخير صوم القضاء خاصة أن الأحاديث السابقة وضحت أهمية الأنتهاء أولاً من صيام رمضان قبل البدء في صيام ستة من شوال.

ماذا لو صام شخص بعض أيام شوال أو لم يتمكن من صيام كل الأيام بسبب عذر؟

لو لم يتمكن بعض الاشخاص من صيام ستة أيام من شوال بسبب وجود عذر فلا يوجد مشكلة في ذلك لأنه يكفي أن يكون لدى الشخص نية الصيام حتى يأخذ الأجر لأنه لم يصمه بسبب وجود عذر منعه من القيام به

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : {إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً}.

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الست من شوال؟

لا يجوز ذلك لأن القضاء يعتبر فرض واما الست من شوال او اي ايام تطوع اخرى تعتبر نوافل فلا يمكن ان يتم جمع النيتين في نية واحدة لأن ايام القضاء تعتبر ايام حرمتها مثل حرمة شهر رمضان لايمكن جعلها متساوية مع نية صيام التطوع

وحتى لو قام الشخص بصيام ما عليه من القضاء خلال الايام البيض من كل شهر او حتى في يوم الاثنين والخميس فهو اختيار جيد ولكن لايجب ان يجعل نيته انه يصوم القضاء مع صيام التطوع الخاص بالايام البيض

وينطبق هذا الأمر على صلواتنا فلا يمكن ان تكون نية الصلاة المفروضة مع نية السنن من الصلوات

 

المصادر:

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

المصدر 4

المصدر 5

 

سعداء جداً بزيارتك 😊 لا تنسى مشاركة ما قرات ليستفيد غيرك ✨

زر الذهاب إلى الأعلى