ثقافة إسلامية

كيفية صلاة العيد وما يستحب القيام به في العيد

كيف تصلي العيد في البيت أو في المسجد؟

كيفية-صلاة-العيد-وما-يستحب-القيام-به-في-العيد-1
قائمة مواضيع المقالة فتح القائمة

توقيت صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيد من بعد ربع ساعة تقريباً من طلوع الشمس، ويكون عندما ترتفع الشمس في السماء قدر رمح

ملاحظة:

  • يستحب تأخير صلاة عيد الفطر عن أول وقتها لأن تأخيرها يعطي فرصة لمن يريد أداء زكاة الفطر، وهذا رأي جمهور العلماء من الحنفية، والشافعية، والحنابلة، وقول للمالكية.
  • أما صلاة عيد الأضحى فيفضل تعجيل أداءها في أول وقتها لكي يتمكن الناس من بدأ ذبح الاضاحي ويكون لديهم متسع من الوقت

متى ينتهي وقت صلاة العيد؟

يستمر وقت صلاة العيد طوال اليوم وينتهي بزوال الشمس في يوم العيد (يعني ينتهي قبل صلاة الظهر بنصف ساعة)

هل صلاة عيد الفطر مختلفة عن صلاة عيد الأضحى؟

لا. كلاهما بنفس طريقة الصلاة ونفس الاحكام وكل شيء

حكم صلاة العيد؟

  • حكم صلاة العيد في مذهب المالكية والشافعية: سنة مؤكدة
  • حكم صلاة العيد في مذهب الحنفية: واجبة
  • حكم صلاة العيد في مذهب الحنابلة: فرض كفاية
  • حكم صلاة العيد في مذهب الإمام أحمد: فرض كفاية، وفي رواية ثانية للإمام أحمد: فرض عين

الشيء الذي يستدل به العلماء على حكم صلاة العيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يداوم عليها طوال حياته ولم يتركها ولا مرة أبداً حتى وفاته

هل يجوز صلاة العيد في البيت؟

يجوز اداء صلاة العيد في البيت إذا لم يستطع الشخص الذهاب لصلاة العيد بسبب مرض أو عذر، وهذا ما اتفق عليه الجمهور من العلماء خلافا للحنفية، فمن فاتته صلاة العيد وأحب أن يقضيها يستحب له أن يفعل ذلك، فيصليها بنفس طريقتها ولكن لن يكون هناك خطبة بعدها، وهذا قول الإمام مالك والشافعي وأحمد والنخعي وغيرهم من أهل العلم.

روي عن أنس رضي الله عنه أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يكبر فيهما.

ونقل المزني عن الشافعي رحمه الله في (مختصر الأم) : ” يصلي العيدين المنفرد في بيته والمسافر والعبد والمرأة “.
وقال المرداوي في “الإنصاف” (حنبلي) : “إن فاتته الصلاة (يعني : صلاة العيد) استحب له أن يقضيها على صفتها (أي كما يصليها الإمام)”
وقال ابن قدامة في “المغني” (حنبلي) : “وهو مخير، إن شاء صلاها وحده، وإن شاء صلاها جماعة”

واختار شيخ الإسلام ابن تيمية قول الحنفية، ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، كما في “الشرح الممتع”

كيفية صلاة العيد في المنزل و كيفية صلاة العيد للفرد

صلاة العيد في المنزل سواء اذا صلاها فرد أو تم اداءها في جماعة تكون بنفس طريقة صلاة العيد مع الإمام ولكن لن يكون هناك خطبة وسنوضح كيفية صلاة العيد بالتفصيل فيما يلي

صلاة العيد كم ركعة؟

عدد ركعات صلاة العيد هو ركعتين

التكبيرات في صلاة العيد

ما عدد تكبيرات صلاة العيد؟

1- في الركعة الأولى ست تكبيرات ومع تكبيرة الإحرام يصبح الإجمالي سبع تكبيرات

2- في الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية بعد السجود ويصبح الإجمالي ست تكبيرات

ملاحظة: يقوم المصلي برفع يديه عند أداء كل تكبيرة

لحديث عائشة رضي الله عنها : ” التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع ” رواه أبو داود وصححه الألباني في إراواء الغليل

وروى أحمد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده (أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة، سبعًا في الأولى، وخمسا في الآخرة) وإسناده حسن.

ما الحل عند نسيات تكبيرات صلاة العيد؟

إذا تم نسيات تكبيرات العيد حتى بدأ المصلي في قراءة سورة الفاتحة فيعتبر فاتته التكبيرات ولا يحتاج إلى إعادتها وهذا مذهب الشافعية على الصحيح، والحنابلة، وبه قال الحسن بن زياد اللؤلؤي صاحب أبي حنيفة، واختاره ابن باز وابن عثيمين

ولا يسجد سجود السهو أيضاً عند نسيان تكبيرات صلاة العيد، سواء تركها عمدا أو سهوا، وهذا مذهب الشافعية، والحنابلة، وقول للمالكية.

ماذا يقرأ في صلاة العيد؟

1- يقرأ سورة الأعلى أو سورة قاف في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة

2- يقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر في الركعة الثانية بعد سورة الفاتحة

طريقة صلاة العيد

  1. تبدأ صلاة العيد بالتكبير سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام
  2. وبعد الانتهاء من التكبيرات يتم قراءة سورة الفاتحة
  3. ثم يتم قراءة سورة الأعلى أو سورة ق
  4. وبعد القيام للركعة الثانية يتم التكبير خمس تكبيرات
  5. ثم يتم قراءة سورة الفاتحة
  6. ثم قراءة سورة الغاشية أو سورة القمر
  7. وبعد الانتهاء من الركعة الثانية والتسليم يقوم الإمام بالخطبة
  8. ويستمع المأمومين لخطبة الإمام التي تحتوي على نصائح ومواعظ

ثم ينصرف المصلين بعد ذلك ويمكن لهم تهنئة بعضهم البعض بالعيد لأخذ الأجر على تعظيم شعائر الله سبحانه وتعالى ولأنهم يجتمعون من أجل يوم العيد الذي هو يوم فرح وسرور ويتشاركون معا هذه الفرحة

صلاة العيد للنساء

أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء أيضاً بأداء صلاة العيد، لذلك من السنة أن تحضر النساء إلى صلاة العيد حتى لو كانت لديها عذر الحيض، إلا أن الحائض لا تصلي وإنما تجلس مع باقي النساء تكبر الله وتشهد معهم فرحة هذا اليوم العظيم.

في لفظ رواية البخاري، قالت أم عطية رضي الله عنها: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد، حتى تخرج البكر من خدرها، وحتى يخرج الحيض فيكن خلف الناس، فيكبرن بتكبيرهم، ويدعون بدعائهم، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته ….

وفي لفظ رواية مسلم: روت أم عطية قالت: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى: العواتق، وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين، قلت: يا رسول الله: إحدانا لا يكون لها جلباب ؟ قال: لتلبسها أختها من جلبابها. متفق عليه

روي عن أبي بكر وعلي رضي الله عنهما، أنهما قالا: حق على كل ذات نطاق أن تخرج إلى العيدين، وكان ابن عمر يُخرِج من استطاع من أهله في العيدين.

الأشياء التي يستحب القيام بها في يوم العيد

1) التكبير بداية من ليلة العيد

صفة التكبير في العيد: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد

لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله كان يكبر يوم الفطر من حيث يخرج من بيته حتى يأتي المصلى [حديث صحيح بشواهده].
وعن نافع: أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى، ثم يكبر حتى يأتي الإمام، فيكبر بتكبيره [أخرجه الدارقطني وغيره بإسناد صحيح].

من السنة في عيد الفطر التكبير المطلق، والتكبير المطلق يعني تكبير لا يتقيد بوقت

يبدأ التكبير المطلق الخاص بعيد الفطر من غروب شمس ليلة العيد إلى بدء صلاة العيد

وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتكبير في عيد الفطر لقوله تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ)

ويتم الجهر بالتكبير عند الخروج إلى المصلى أو الساحة المخصصة لصلاة العيد، لما أخرجه الدار قطني وغيره عن ابن عمر؛ أنه كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى؛ يجهر بالتكبير، حتى يأتي المصلى، ثم يكبر حتى يأتي الإمام، وفي الصحيح: كنا نؤمر بإخراج الحيض، فيكبرن بتكبيرهم

وتعتبر هذه الطريقة في التكبير مستحبة لأن فيها إظهار لشعائر الإسلام .

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى؟

التكبير المطلق في عيد الأضحى يبدأ من غروب شمس ليلة أول يوم من ذي الحجة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق

وأما التكبير المقيد في عيد الأضحى يكون بعد الانتهاء من كل صلاة من الصلوات الخمس، وسمي التكبير المقيد لأنه مقيد بوقت انتهاء الصلوات المفروضة

  • بالنسبة لغير المحرم يبدأ التكبير المقيد من صلاة الفجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق
  • وأما المحرم فيبدأ التكبير المقيد من صلاة الظهر يوم النحر (يوم عيد الأضحى) إلى عصر آخر أيام التشريق، لأنه يكون مشغول قبل ذلك بالتلبية

وأيام التشريق هي: الأيام الثلاثة التي تأتي بعد يوم النحر (يوم عيد الأضحى)، وهي يوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة

روى الدارقطني عن جابر: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر في صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق حين يسلم من المكتوبات)

وفي لفظ: (كان إذا صلى الصبح من غداة عرفة؛ أقبل على أصحابه فيقول: مكانكم، ويقول: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد).

وقال الله تعالى: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ) وهي أيام التشريق

2) الإغتسال والتطيب ولبس أجمل الثياب

من السنة أن يغتسل الشخص ويتعطر ويلبس أجمل الثياب في يوم العيد

أخرج مالك في موطئه عن نافع: أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى. [وهذا إسناد صحيح].

وقال ابن القيم: ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه. وثبت عنه أيضاً لبس أحسن الثياب للعيدين.

تناول تمرات قبل الخروج لصلاة عيد الفطر وعدم تناول شيء قبل الذهاب لصلاة عيد الأضحى

من السنة تناول عدد من التمرات قبل الخروج لصلاة عيد الفطر وعدم تناول أي شيء قبل الذهاب إلى صلاة عيد الأضحى

والعدد الذي يفضل تناوله من التمرات يكون وتر يعني عدد فردي مثل ثلاث تمرات او خمس تمرات او سبع تمرات .. الخ

لحديث أنس قال: كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وتراً [أخرجه البخاري].

ولقول بريدة: (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يفطر، ولا يطعم يوم النحر حتى يصلي) رواه أحمد وغيره.

قال الشيخ تقي الدين: لما قدم الله الصلاة على النحر في قوله: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) وقدم التزكي على الصلاة في قوله: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) وكانت السنة أن الصدقة قبل الصلاة في عيد الفطر، وأن الذبح بعد الصلاة في عيد النحر.

الذهاب إلى الصلاة من طريق والرجوع من طريق آخر

لحديث جابر قال: كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق [أخرجه البخاري]

معايدة الناس لبعضهم البعض بقول (تقبل الله منا ومنكم)

لحديث محمد من زياد قال: كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي، فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك). قال أحمد بن حنبل: إسناده جيد

الفرح والسعادة في يوم العيد

عن أنس قال: قدم رسول الله المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال النبي: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما، يوم الأضحى، ويوم الفطر [صحيح سنن أبي داود]

هل كان يزور النبي صلى الله عليه وسلم المقابر في العيد؟

إذا أتى يوم العيد في يوم الجمعة، فمن صلّى العيد لا يجب عليه صلاة الجمعة

لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله قال: اجتمع عيدان في يومكم هذا، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون إنشاء الله [صحيح سنن أبي داود].

الخروج إلى الصلاة ماشيا

لحديث علي قال: من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً أخرجه الترمذي وقال: هذا حديث حسن،

وأكثر أهل العلم، يستحبون أن يخرج الرجل إلى العيد ماشياً، وأن لا يركب إلا لوجود عذر [صحيح سنن الترمذي].

ولكن بما أن المساجد قد تكون بعيدة فيمكن الذهاب بالسيارة ولأخذ أجر المشي كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم يمكن وضع السيارة بالقرب من المسجد والمشي منها إلى مكان المسجد

قضاء صلاة العيد

من حضر صلاة العيد ولكن كان متأخراً وفاتته ركعة مع الإمام فإنه يضيف إليها ركعة أخرى كما نفعل في أي صلاة من الصلوات اليومية، وإذا وصل الشخص ووجد الإمام يخطب، فإنه يجلس للاستماع إلى الخطبة، وبعد انتهائها يصلي صلاة العيد قضاء، ولا بأس إذا قضاها الشخص منفردا أو مع جماعة

ويوجد رأيين للعلماء بشأن قضاء صلاة العيد

الرأي الأول: أن صلاة العيد لا تقضى لمن فاتته مع الجماعة لأنها شرعت على وجه الإجتماع ولا يتم قضائها إذا فاتت تماماً كما نفعل عند صلاة الجمعة، ويؤيد هذا الرأي مذهب الجنفية وابن تيمية وابن عثيمين واختاره داود الظاهري

الرأي الثاني: يتم قضاء صلاة العيد لمن فاتته مع الجماعة، وهو مذهب جمهور علماء المالكية والحنابلة والشافعية على الصحيح وقالت بهذا الرأي طائفة من السلف

خطبة صلاة العيد

الرأي الأول: أن خطبة العيد خطبة واحدة

رأي العلماء هذا يستند على الأحاديث الصحيحة عن الرسول عليه الصلاة والسلام

الرأي الثاني: أن خطبة العيد خطبتين يفصل بينهما بالجلوس

رأي العلماء هذا يستند على أحاديث ضعيفة

وعندما سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يخطب الإمام في العيد خطبة واحدة أو خطبتين؟

كانت إجابته كما يلي :

” المشهور عند الفقهاء رحمهم الله أن خطبة العيد اثنتان، لحديث ضعيف ورد في هذا، لكن في الحديث المتفق على صحته أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يخطب إلا خطبة واحدة، وأرجو أن الأمر في هذا واسع ” انتهى

وقال الشيخ ابن عثيمين أيضاً: “من نظر في السنة المتفق عليها في الصحيحين وغيرهما تبين له أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخطب إلا خطبة واحدة، لكنه بعد أن أنهى الخطبة الأولى توجه إلى النساء ووعظهنّ، فإن جعلنا هذا أصلاً في مشروعية الخطبتين فمحتمل، مع أنه لا يصح، لأنه إنما نزل إلى النساء وخطبهنّ لعدم وصول الخطبة إليهنّ وهذا احتمال”

المصادر:

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

المصدر 4

المصدر 5

المصدر 6

المصدر 7

المصدر 8

المصدر 9

المصدر 10

المصدر 11

 

سعداء جداً بزيارتك 😊 لا تنسى مشاركة ما قرات ليستفيد غيرك ✨

زر الذهاب إلى الأعلى