التغذية

فوائد قشر البصل والثوم

فوائد قشر البصل

لماذا عليك الاحتفاظ بقشر البصل والثوم؟

ربما سمعت عن “الطهي من الجذر إلى الساق”، حيث لا يتم إهدار أي جزء من الخضروات. لقد فعل معظمنا ذلك لسنوات ، في الواقع ، في أيام جدتك ، كان من غير المقبول أن نرمي أي جزء من الخضروات – حيث يتم استخدام كل شيء.

 تحظى قشور البرتقال والليمون بشعبية كبيرة في عالم الطهي وكذلك في العناية بالبشرة الطبيعية، وكذلك قد تكون سمعت عن عدم تقشير الجزر والتفاح والكمثرى قبل تناولها ، بسبب أن الكثير من العناصر الغذائية تكمن في القشرة ، ولكن ماذا عن قشر البصل والثوم؟

حسنًا، تشير الأبحاث إلى أنه تمامًا مثل الفاكهة والخضروات ، يتم العثور على الكثير من العناصر الغذائية في قشور البصل والثوم.

اكتشاف الكثير من الفوائد في قشر البصل والثوم

ذكرت د. مارلين جلينفيل ، خبيرة العلاج الغذائي في كل من بريطانيا والولايات المتحدة ، في صحيفة ديلي ميل في لندن أن تقشير فصوص الثوم يزيل مضادات الأكسدة فينيل بروبانويد التي تساعد على مكافحة عملية الشيخوخة وحماية القلب، إلى جانب المساعدة في تعزيز المناعة وخفض الكوليسترول. لذا لا تتفاجأ عندما تبدأ في رؤية قشور الثوم في منتجات الصحة في السوق!

وأما دكتور مهمت جنجيز اوز (Mehmet Cengiz Oz) ، المعروف أيضًا باسم دكتور اوز  Dr Oz – وهو جراح قلب تركي أمريكي وأستاذ في جامعة كولومبيا وشخصية تلفزيونية معروفة – يقول بأن قشور البصل تحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الفاكهة نفسها. “إنه غني أيضًا بمركب الكيرسيتين الذي يمكن أن يقلل من ضغط الدم ويمنع تراكم الصفائح الدموية التي يمكن أن تسبب السكتة الدماغية”

حيث توفر قشور البصل والثوم مصدرًا ممتازًا للفيتامينات A و C و E والعديد من مضادات الأكسدة. ونظراً لأن قشور البصل غنية بالألياف فهي تساعد على تقليل أمراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي وبعض أنواع السرطان ومرض السكري من النوع 2.

في حين أن ثمرة البصل مصدر جيد لمضادات الأكسدة ، فإن القشرة تحتوي في الواقع على مضادات أكسدة أكثر من البصل نفسه. كما أنه غني بمركب الكيرسيتين وهو مضاد للأكسدة ومضاد قوي للالتهابات- وهو فلافونويد يمكن أن يقلل من ضغط الدم و الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى السكتة الدماغية.

تحذير: تأكد من طريقة زراعة الثوم والبصل قبل استهلاك قشورها

للحصول على أقصى استفادة من فوائد قشر البصل والثوم الصحية، استخدم قدر المستطاع البصل والثوم المزروعان بطريقة عضوية لتجنب تناول المبيدات الحشرية التي يتم رشها على الطبقات الخارجية للخضراوات.

وإذا كنت غير متأكد من طريقة زراعتها اغسل القشور جيدًا بمزيج من صودا الخبز والخل وعصير الليمون ، وإلا فإنك ستتناول المبيدات الحشرية التي تم استخدامها أثناء نموها.

ملاحظة: تجنب استخدام قشور أوراق البصل التي يوجد عليها طبقة سوداء لأنها تعتبر مادة سامة

فوائد قشر الثوم

إضافة النكهة لطعامك عبر قشر البصل والثوم

اتضح أن هناك الكثير من النكهة في الطبقات الخارجية من قشر البصل ، وكذلك الثوم. وتعتبر قشور كلا من البصل والثوم رائعة لإضافة نكهة إلى الحساء والصلصات والمرق.

سواء كنت تطبخ حساءًا أو تطبخ الخضروات في مرق أو ماء ، يمكنك رمي القشور فيه وتركها تغلي مع المزيج. ويمكنك بعد ذلك إخراج القشور في منتصف عملية الطهي ، بحيث تكون معظم العناصر الغذائية قد تقاطرت في السائل لتتمكن من تناولها.

إذا لم يكن لديك عظام أو كنت لا تأكل اللحوم ، فلا تخف – فإن قشور البصل والثوم وحدها تصنع مرقًا نباتيًا رائعًا ذي نكهة طيبة. ما عليك سوى وضعها في قدر، وتغطيها بالماء حتى حوالي بوصة واحدة من أعلى القدر، واتركها على نار هادئة لمدة عدة ساعات قبل تصفيتها وحفظ السائل.

ونقترح عليك إضافة أوراق الغار  (ورق اللورى) والفلفل الأسود والفطر المجفف مع القشور لإضافة نكهة إضافية ، أو يمكنك الاكتفاء بقشور البصل والثوم. ويمكنك تجميد المرق في أكياس بلاستيكية في الفريزر لسهولة الوصول إليها عند الحاجة إليها.

13 استخدام لـ قشر البصل والثوم

1- إضافة قيمة غذائية إلى الحساء واليخنات: يمكن استخدام قشور البصل والثوم لإضافة المزيد من التغذية إلى الحساء واليخنات ، وعند صنع مرق العظام أو المرق. صفي القشور الورقية بعد ذلك.

2- تحميص أفضل: احتفظ بالقشرة على الثوم عند تحميصه. حيث تحافظ الطبقة الواقية الخارجية على نعومة الثوم من الداخل مع إضافة العناصر الغذائية الصحية المذكورة أعلاه.

3- الحصول على أرز مغذي: اخلط بعض قشور البصل عند طهي الأرز لإضافة مزيد من الفيتامينات. تأكد من تركها تنقع أثناء طهي الأرز. ما عليك سوى إزالة القشور بعد الطهي.

4- صنع الخبز: أضف ملعقة صغيرة من قشر البصل المطحون إلى عجينة الخبز محلية الصنع لإضافة نكهة خفيفة وعناصر غذائية.

5- تخفيف الآلام: قم بغلي قشور البصل في الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة. صفي الماء واشربه كشاي قبل النوم لمدة أسبوع تقريبًا. كما أنه يمتلك خصائص علاجية تقلل من آلام الساقين.

6- تخفيف تقلصات العضلات: قم بغلي قشور البصل لمدة 10-20 دقيقة لاستخلاص المواد المفيدة. صفي القشور من الماء واشربها كشاي قبل النوم للمساعدة في تخفيف تقلصات العضلات.

7- علاج التهاب الحلق: اغلي قشور البصل في الماء لمدة عشر دقائق. ثم قم بالغرغرة. هذا سوف يساعد على تقليل الالتهاب في الحلق بخصائصه المضادة للالتهابات.

8- تخفيف مشاكل الجلد والحكة: قشر البصل له خصائص علاجية تساعد في علاج الطفح الجلدي والتهاب الجلد والحكة. وتعتبر خصائص قشور الثوم والبصل المضادة للفطريات فعالة في تخفيف مشاكل الجلد المثيرة للحكة ، مثل قدم الرياضي (athlete’s foot). حيث يمكنك وضع ماء البصل المنقوع على المنطقة المصابة للحصول على الراحة.

9- خفض ضغط الدم: انقع قشر البصل في الماء الساخن لمدة 10 دقائق واشرب الماء. افعل هذا كل يوم لخفض ضغط الدم المرتفع.

10- المساعدة على الاسترخاء: استرخِ مع شاي قشر البصل. شاي قشر البصل معروف بتهدئته للعقل وتحسين جهاز المناعة. صب الماء الساخن في كوب يحتوي على كيس شاي / أوراق شاي أخضر وقشور بصل واتركهما ينقعان لبعض الوقت. صفي الشاي واسترخي مع كوب صحي من الشاي.

11- المساعدة على النوم: كعامل مساعد على النوم الطبيعي ، قم بتحضير منقوع شاي قشر البصل. ما عليك سوى صب الماء المغلي على بعض قشور البصل ، ثم غطيها واتركها تنقع لمدة 15 دقيقة. ثم صفي المنقوع واستمتع به.

12- إضافة العناصر الغذائية إلى السماد: قشور الثوم والبصل طريقة رائعة لإضافة العناصر الغذائية إلى كومة السماد الخاصة بك.

13- صبغ وتلوين البيض أو الصوف والنسيج: استخدم قشور البصل الأحمر لصبغ البيض والحصول على ألوان مبهجة للأطفال. ويمكنك أيضًا استخدام القشور البنية أو ذات اللون الأحمر لصبغ القماش أو الخيط أو الصوف.

قشر البصل للشعر

استخدامات قشر البصل للشعر

نمو الشعر

يمكن علاج الشعر الجاف غير النامي باستخدام قشور البصل. قومي بمزج قشور البصل في الماء وقومي بغليها. ثم اغسلي شعرك بالشامبو العادي. ثم اشطفي شعرك بهذا المحلول حتى يصبح الشعر ناعمًا وسلسًا.

تنعيم الشعر

استخدام منقوع قشر البصل له سمعة واسعة عند شطف الشعر به للمساعدة على تنعيم الشعر، كما أنه يخفف من قشرة الرأس. ما عليك سوى صب منقوع قشر البصل المغلي المصفى على الشعر المغسول عدة مرات وتركه يجف في الهواء. (ولقد تم تجربة هذه الطريقة وكانت نتائجها ايجابية ولا تقلقي فلن تجدي اي رائحة متبقية للبصل)

صبغ الشعر

يمكن استخدام قشور البصل أيضًا كصبغة شعر رائعة ، فيمكنها أن تمنح شعرك لونًا بنيًا ذهبيًا جميلًا. ما عليك سوى إضافة قشور البصل إلى قدر من الماء وغليه لمدة 30-60 دقيقة. ثم اتركيه يبرد طوال الليل ، ثم صفيه وصبيه على شعر نظيف. اتركيه لمدة 30 دقيقة ، ثم اشطفيه.

استخدام منقوع قشر البصل للبشرة

لتفتيح لون البشرة الداكنة: قومي بغلي قشور البصل واستخلاص منقوعها ثم أضيفي الكركم إليها واستخدميها على بشرتك للمساعدة على تفتيح لون البشرة الداكنة.

شاي منقوع قشر البصل

فوائد تناول قشر البصل الأخرى على شكل شاي

  • شاي قشر البصل يساعد على قمع السمنة وخفض الحساسية والالتهابات وارتفاع ضغط الدم.
  • شاي قشر البصل يخفف أيضًا من آلام الأسنان.
  • نظرًا لأن قشور البصل غنية أيضًا بفيتامين C و E ، يمكنها فعل العجائب لبشرتك أيضًا.
  • يساعد منقوع قشور البصل في التئام الجروح ولسعات الحشرات.
  • تناول شاي قشور البصل على طرد الديدان في الأمعاء ويمنع القيء وتقلصات المعدة والغثيان ويطرد الطفيليات.
  • تعتبر قشور البصل مصدر ممتاز للفيتامينات. فهي غنية بفيتامين أ ، ويمكن أن يساعد منقوع قشور البصل المغلية في تحسين الرؤية.
  • قشور البصل مليئة بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد في التحكم في أعراض البرد والسعال والأنفلونزا و أيضًا درء خطر الالتهابات الموسمية. فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تنشيط المناعة بشكل طبيعي.
  • الشاي المصنوع من قشور البصل منخفض السعرات الحرارية. لذلك ، فهو يصلح ليكون مشروبًا منخفض السعرات الحرارية يمكنك تناوله من وقت لآخر وتجنب السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الغازية.

طريقة صنع شاي قشر البصل:

يمكنك صنع شاي من قشر البصل عن طريق نقع القشور في الماء المغلي، ثم تصفيتها واستخدام السائل، وإذا استخدمت بصلًا ذو قشرة حمراء، فستحصل على سائل وردي جميل.

المصادر:

المصدر1، المصدر 2، المصدر 3، المصدر 4، المصدر 5، المصدر 6 ، المصدر 7 ، المصدر 8، المصدر 9، المصدر 10

سعداء جداً بزيارتك 😊 لا تنسى مشاركة ما قرات ليستفيد غيرك ✨

زر الذهاب إلى الأعلى