أشهى الوصفات

أسرار تخزين وحفظ الأطعمة الجافة من الرطوبة والحشرات

طرق تخزين الحبوب والأطعمة الجافة من الرطوبة والحشرات

طرق حفظ الأطعمة وتخزينها ومنع الرطوبة والحشرات داخل الأوعية

طريقة الحفظ الأساسية للأطعمة الجافة كالحبوب خارج الثلاجة

1- تخزين الأطعمة الجافة في حاويات محكمة الإغلاق: يمكن استخدام حاويات بلاستيكية أو زجاجية محكمة الإغلاق لتخزين الأطعمة الجافة مثل الحبوب والشوفان والفاصوليا والشاي والقهوة. يجب استخدام حاويات محكمة الإغلاق والتأكد من عدم وجود أي ثقوب فيها للحفاظ على جفاف الأطعمة ومنع دخول الهواء الساخن والرطوبة والبكتيريا إلى الداخل. وتأكد من إغلاق الحاوية جيداً.

2- الحفاظ على الجفاف: يجب الحرص على تخزين الأطعمة الجافة في مكان جاف، حيث لا يتعرضون للرطوبة. 

3- تجنب تخزين الأطعمة الجافة بالقرب من المصادر المباشرة للحرارة: تجنب تخزين الأطعمة بالقرب من مصادر الحرارة المباشرة، مثل الأفران والمواقد أو المدفأة، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الرطوبة والحرارة في المكان وبالتالي يمكن أن يؤثر على جودة الأطعمة الجافة.

4- التخزين في مكان بارد وجاف: يجب تخزين الأطعمة في مكان بارد وجاف بعيدًا عن الشمس المباشرة، مثل الخزانة المظلمة أو الخزانة الموجودة في غرفة بدرجة حرارة منخفضة.

5- التخلص من الهواء: وذلك للحفاظ على جودة الأطعمة ومنع تسلل الرطوبة إليها. ويمكن استخدام آلة إغلاق الأكياس لإزالة الهواء من الحقائب التي تحتوي على الأطعمة الجافة

6- استخدام غطاء محكم الإغلاق: تجنب تخزين الأطعمة الجافة في الحاويات البلاستيكية المفتوحة أو الأكياس الورقية غير المحكمة الإغلاق، واستخدم حاويات ذات غطاء محكم الإغلاق لمنع تسرب الرطوبة ودخول الحشرات.

طرق امتصاص الرطوبة من داخل العلب والأكياس المغلقة

تؤدي الرطوبة داخل الأوعية إلى حدوث تكتلات أو عفن وفطريات في المواد الجافة مثل القهوة سريعة التحضير واللبن البودرة والحبوب التي يتم تخزينها كالعدس والحمص والفاصوليا وغيرها. لذا يجب وضع أشياء داخل أوعية الحفظ والتخزين لسحب أي رطوبة تتسلل داخل الأواني التي تحوي الأطعمة الجافة.

يمكن استخدام المواد التالية لامتصاص الرطوبة من داخل الاوعية التي يتم الاحتفاظ بها خارج الثلاجة:

1- صودا الخبز (بيكربونات الصودا أو البيكنج صودا): يمكن استخدام صودا الخبز لامتصاص الرطوبة في الحاويات، وذلك بوضع كمية صغيرة منها داخل الحاوية مع الأطعمة الجافة.

2- الأرز الجاف: يمكن استخدام الأرز الجاف لامتصاص الرطوبة، حيث يمكن وضع كمية صغيرة منه داخل الحاويات التي تحتوي على الأطعمة الجافة.

3- ورق التنشيف (المناديل الورقية): يمكن استخدام ورق التنشيف لامتصاص الرطوبة، وذلك بوضع بعض الورق المنشف داخل الحاويات التي تحتوي على الأطعمة الجافة.

4- الفحم المستخدم في الشواء: يمكن وضع بعض القطع الصغيرة منه في قطعة من القماش ملفوفة لمنع تناثر فتات الفحم داخل الحاويات التي تحتوي على الأطعمة الجافة.

5- فحم الخشب المنشط: يتميز فحم الخشب النشط بقدرته العالية على امتصاص الروائح والرطوبة والمواد الضارة من الجو، حيث يمكن استخدامه لامتصاص الرطوبة في الحاويات التي تحتوي على الأطعمة الجافة. ويمكن الحصول عليه من الأماكن التي تبيع مستلزمات التربية الزراعية والحيوانية وتنقية المياه.

6- السليكا: يمكن استخدام كيس من السيليكا جيل أيضاً لامتصاص الرطوبة في حاويات التخزين.

ويجب الانتباه إلى أن استخدام هذه المواد لا يضمن حماية الأطعمة الجافة من البكتيريا والفطريات والعفن، ولذلك يجب الحرص على تخزين الأطعمة الجافة في حاويات نظيفة ومحكمة الإغلاق وتجنب تعرضها للهواء والرطوبة والحرارة المرتفعة.

اعشاب لحفظ الاطعمة ومنع الحشرات

طريقة منع الحشرات داخل علب وأكياس تخزين الحبوب والأطعمة الجافة

هناك العديد من الأعشاب والتوابل التي يمكن استخدامها لمنع تكوين الحشرات داخل الأطعمة الجافة المخزنة في حاويات مغلقة خارج الثلاجة. وفيما يلي بعض الأعشاب والتوابل المفيدة في هذا الأمر:

1- أوراق الغار (ورق اللورا) : تستخدم أوراق الغار المجففة كمضاد للحشرات في الأطعمة الجافة نظرًا لخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات والحشرات. تحتوي أوراق الغار المجففة على زيوت طيارة تحتوي على مركبات كيميائية مثل الإيوجينول والسينيول والبينين واللينالول والأوكيمين والبروبيونات، والتي تعمل كمواد مضادة للميكروبات وتحمي الأطعمة الجافة من العفن والبكتيريا والحشرات.

2- الأوراق الجافة للنعناع: تحتوي أوراق النعناع المجففة على زيوت عطرية طبيعية تحتوي على مركبات مثل الثيمول والكارفاكرول والمنثول، وهي تمتلك خصائص مضادة للحشرات ومنعشة للهواء، وتستخدم في العديد من المجالات الصناعية لمكافحة الحشرات وإضفاء الرائحة الطيبة والمنعشة، ويمكن استخدامها في المنزل لمنع تكوّن الحشرات داخل الأطعمة الجافة الموجودة داخل الحاويات.

3- الأوراق الجافة للزعتر: تستخدم أوراق الزعتر المجففة في الحفاظ على الأطعمة الجافة خالية من الحشرات بسبب احتوائها على زيوت طيارة طبيعية تعمل كمبيدات حشرية طبيعية. تستخدم أوراق الزعتر المجففة عادة في العديد من الوصفات الطبخ المختلفة ، كما يمكن وضعها مباشرة داخل حاويات الأطعمة الجافة مثل الأرز أو الحبوب لمنع تكون الحشرات فيها.

4- القرفة: تعمل القرفة كمضاد للجراثيم والبكتيريا ويمكن استخدامها داخل الحاويات الخاصة بتخزين الأطعمة الجافة لمنع نمو الحشرات. فبرغم أن القرفة تستخدم عادة كنوع من التوابل لإضفاء النكهة على الأطعمة، إلا أنها أيضًا تحتوي على خصائص مضادة للحشرات. ففي دراسة أجريت في عام 2018، تم تحليل مستخلص القرفة ووجد أنه يحتوي على مواد كيميائية تعمل على الحد من نمو الحشرات وتطفواها، وذلك عن طريق الحد من استهلاك الطعام وتعطيل الأيض الخاص بها.

5- القرنفل: يمكن استخدام القرنفل المجفف كوسيلة طبيعية لمنع تكون الحشرات داخل الأطعمة الجافة المخزنة داخل الحاويات. فالقرنفل يحتوي على مادة تدعى الأوجينول التي تعمل كمبيد للحشرات، حيث تساعد في قتل الحشرات ومنع تكاثرها وتطورها، وبالتالي تحافظ على جودة الأطعمة المخزنة لفترة أطول. يمكن وضع بضع حبات من القرنفل المجفف داخل الحاويات التي تحتوي على الأطعمة الجافة وسوف يقوم القرنفل بدوره في منع تكاثر الحشرات.

6- أوراق الليمون: تحتوي أوراق الليمون المجففة على زيت الليمون الطبيعي والذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعلها فعالة في الحد من نمو البكتيريا والعفن داخل الحاويات وبالتالي الحد من تكون الحشرات. كما أنها تعطي رائحة منعشة وجذابة للأطعمة داخل الحاويات. 

7- الفلفل الأسود المجفف: يحتوي الفلفل الأسود المجفف على مركبات تعمل كمبيدات للحشرات، مثل البيبرين والكينامالدهيد. ويحتوي الفلفل الأسود المجفف على مركبات مضادة للبكتيريا، مثل الألدهيدات والتيربينويدات والفينولات. وتعمل هذه المركبات على منع تكاثر البكتيريا والعفن والفطريات داخل الحاويات. كما يحتوي الفلفل الأسود المجفف على مواد كيميائية تعمل على امتصاص الروائح الكريهة، مثل الأمونيا والكبريت والأحماض الدهنية القصيرة. وبالتالي، يمكن استخدام الفلفل الأسود المجفف للحد من رائحة الأطعمة المخزنة داخل الحاويات والحفاظ على نكهتها ورائحتها الطبيعية.

8- الخزامى أو اللافندر: تستخدم الأزهار الجافة للخزامى بشكل شائع في منع تكون الحشرات داخل الأطعمة الجافة الموجودة داخل الحاويات، حيث يحتوي على خصائص مضادة للحشرات والعناصر الطبيعية المضادة للبكتيريا والفطريات والتي تساعد على الحفاظ على الأطعمة جافة وخالية من الروائح الكريهة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الخزامى مضادًا للأكسدة، مما يساعد على منع تحلل الأطعمة وتلفها بسبب التعرض للهواء والرطوبة.

9- الفلفل الحار المجفف: يحتوي الفلفل الحار المجفف على مادة الكابسيسين التي تعمل كمبيد حشري طبيعي. تعمل الكابسيسين على تغيير رائحة الأطعمة والحاويات بشكل طفيف وتصبح رائحتها غير مرغوبة للحشرات، مما يجعلها تبتعد عن الأطعمة المخزنة. ويمكن استخدام الفلفل الحار المجفف عن طريق وضعه داخل الحاويات أو تعليق كيس به داخل الحاوية. ومع ذلك، يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدامه لأنه يمكن أن يسبب تهيجًا للعينين والجلد، لذلك يجب تجنب لمس الفلفل الحار باليدين عارية واستخدام قفازات أو أدوات عند الإمساك به.

10- الهيل (حب الهال أو الحبهان): الهيل يستخدم عادة كتوابل في العديد من الأطعمة، ولكن يمكن أيضًا استخدامه لمنع تكون الحشرات في الأطعمة الجافة الموجودة في الحاويات. فالهيل يحتوي على مركبات طبيعية مضادة للحشرات مثل التيربين والكارفين، والتي يمكنها إبعاد الحشرات عن الأطعمة.  كما أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والتي تحمي الأطعمة من التلف.فيمكن وضع حبات الهيل داخل الحاويات لمنع تكاثر الحشرات وتأمين الحفاظ على نضارة وجودة الأطعمة المخزنة في الحاويات.

11- الثوم المجفف: يعتبر الثوم المجفف من المواد الطبيعية التي تستخدم لمنع تكون الحشرات داخل الأطعمة الجافة. فالثوم يحتوي على مادة الأليسين التي لها تأثير مضاد للبكتيريا والفطريات والحشرات، حيث يمكن لرائحة الثوم المجفف أن تطرد الحشرات وتمنع تكاثرها داخل الحاويات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الثوم يحتوي على مركبات كبريتية قوية تساعد على منع تكاثر الفطريات والبكتيريا التي قد تؤدي إلى تلف الأطعمة.

12- المستكة أو المسكة: المستكة نوع من الراتنجات الطبيعية التي تستخدم في العديد من الأغراض الصناعية والطبية. ولكن يمكن استخدامها أيضًا لمنع تكوّن الحشرات في الأطعمة الجافة المخزنة في الحاويات. وذلك يرجع إلى الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات والحشرات التي يتمتع بها المستكة. وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن المستكة يمكن أن تساعد في منع تكون الحشرات داخل الحبوب المخزنة. فعلى سبيل المثال ، تشير دراسة نشرت في مجلة الأبحاث الزراعية المتقدمة عام 2018 إلى أن استخدام مسحوق المستكة قد يساعد في منع تكاثر الحشرات في الحبوب المخزنة. وتشير دراسة أخرى نشرت في مجلة الأبحاث الزراعية والغذائية عام 2015 إلى أن مستخلص المستكة يمكن أن يقلل من نمو بعض الحشرات الضارة بنسبة تصل إلى 75 ٪.

تذكر أنه يجب تغيير هذه الأعشاب والتوابل بانتظام للحفاظ على فعاليتها. كما يجب التأكد من أن جميع المكونات المستخدمة نظيفة وجافة قبل وضعها داخل الحاويات الخاصة بتخزين الأطعمة الجافة.

ويمكن استخدام هذه الأعشاب والتوابل بعدة طرق، مثل وضعها داخل الحاويات مع الأطعمة، أو وضعها في أكياس من القماش ووضعها في الأدراج أو الخزائن المستخدمة للتخزين.

سعداء جداً بزيارتك 😊 لا تنسى مشاركة ما قرات ليستفيد غيرك ✨

زر الذهاب إلى الأعلى